
هو اختصار لمصطلح search engine results pages و معناه صفحات نتائج محركات البحث التي يدور عليها سباق الافضليه لتسلق اولي هذه الصفحات و احتلال المراكز المتقدمه بها , تتكون هذه الصفحات من 10 نتائج في معظم محركات البحث مثل محرك البحث جوجل , و بينج , و ياندكس ] , و يتم ترتيب هذه النتائج بناء علي خورزميات خاصه بكل محرك في تصفية النتائج و هي عوامل خاصه بجوده المواقع و الصفحات , و عوامل اخري خاصه بالمستخدم نفسه كالكويكز الخاصه بالمتصفح و الاهتمامات و الحاله الاجتماعيه مما يضفي عليها نوعا فريد في الظهور الي حد كبير تظهر نتائج البحث بصوره مختلفه من مستخدم الي اخر .
تنقسم نتائج البحث | SERPS الي نوعين
- نتائج بحث مجانيه
- نتائج مدفوعه
النتائج المدفوعه تظهر في راس صفحات البحث و دائما ما تحتل النتيجه الاولي و الثانيه و في بعض الاحيان تظهر في نتائج متأخره بعض الشيئ او تظهر في نتائج الصفحه الثانيه علي حسب عرض الاسعار المقدم علي الاعلان و بحسب كثافة المعلنين علي الكلمات الرئيسيه المستخدمه في الحمله و كثافة المعلنين علي منصة محرك البحث المستخدم في الاعلان و لعل اشهر نماذج منصات الاعلان هي Adwords المنصه الاعلانيه الشهيره التي اطلقتها جوجل في عام 2001 , و يأتي في المرتبه الثانيه اعلانات بينج و تختلف اشكال الاعلانات في هذه المنصات كما تختلف مواضعها بالطريقه التي يختارها المعلن .
نتائج البحث المجانيه
تنقسم هذه النتائج المجانيه بحيث قيمتها الي ثلاث اقسام
- نتائج البحث المعلوماتيه
- نتائج البحث للتنقل
- نتائج البحث للمعاملات
نتائج البحث المعلوماتيه : و هي النتائج التي تظهر عندما يكون طلب البحث او الكلمات المفتاحيه المستهدفه من قبل المستخدم متجه الي البحث من اجل الحصول علي معلومات حول موضوع معين مثل طلب البحث باستخدام هذه الكلمه [ الملك فيصل ] فسوف تعرض النتائج بصوره معلوماتيه , و لا يتوقع ان يكون للمستخدم اي نيه تجاريه فلا يتوقع عرض اي اعلانات علي هذه النتيجه , يتصدر هذا النوع من البحث المقالات المتعمقه التي تزيد كلمتها عن 2000 كلمه و قد تصل الي 5000 كلمه تغطي كافة جوانب الموضع اطلقت جوجل هذه الميزه عام 2013 ثم سار علي هذا النهج العديد من محركات البحث الكبري .
نتائج البحث عن التنقل و هي عمليات البحث التي يحاول فيه المستخدم الوصول الي موقع ما بالتحديد و لا يتذكر عنوان Url الخاص به كالبحث عن موقعنا تعلم سيو مثلا و في بعض الاحيان قد يتوقع وجود اعلان علي بعض عمليات البحث التي تهدف للتنقل الي عناوين مواقع ويب معينه و لكن بشكل منخفض , في بعض الاحيان عند بحث المستخدم عن عنوان موقع معين تظهر حزمه من الروابط الداخليه بالموقع مثل روابط الاقسام و الصفحات الشائعه في الموقع المطلوب .
نتائج بحث المعاملات هي عمليات البحث التي تتجه فيها نية المستخدم الي الشراء كاستخدام كلمة شراء و ثمن الي غير ذلك من المصطلحات التي توضح نية المستخدم و يتوقع ظهور الاعلانات علي هذه الكلمات بصوره مرتفعه
اقسام نتائج البحث من حيث المضمون
نتائج البحث العامه و تعرض عدة اقسام يظهر في اولها النتائج المدفوعه كما تحدثنا عنها او المقالات المتعمقه و في بعض الاحيان تظهر نتائج البحث المحليه اذا اتجهت نية المستخدم في الحصول علي احد المتاجر للتسوق بها .تظهر ايضا في نتائج البحث المجانيه و في الصفحه العامه التي تعبر عن كل نتائج البحث الصور المتعلقه بالبحث و هذا يشجع اصحاب المواقع علي ادراج صور متعلقه بمحتوي صفحاتهم و تحسينها الي محركات البحث , و تظهر الصور كتصنيف منفرد في محركات البحث الكبري .
نتائج البحث عن الفيديو تظهر الفيديوهات في صفحة النتائج العامه و بالاخص في الصفحات الاولي و يتوف لها نتائج تصنيف منفرد لعرض نتائج الفيديو المدرجه في المواقع التي تم الزحف اليها .
نتائج البحث عن الاخبار تتصدر هذه النتائج صفحات البحث العامه بالاخص علي الاخبار الحاليه و في بعض الاحيان تعرض في مربع افقي اعلي صفحات النتائج و تعرض الصور الي جانب النتائج فيها , كما يوجد لها تصنيف خاص به لعرض نتائج الاخبار
الخرائط تظهر الخرائط في مقدم صفحات البحث ان كان البحث عن مكان ما و الي جانب البحث المحلي ويوجد له تصنيف خاص للبحث في الخرائط كما تعتبر الخرائط و البحث المحلي من صور الاعلانات غير المدفوعه علي محركات البحث
ما هي صفحات نتائج البحث | Results Pages SERPS
Reviewed by 7- seo
on
أكتوبر 08, 2019
Rating:

ليست هناك تعليقات: