
الكلمات المفتاحيه مضمون كل فكره او نقاش و كثيرا ما نستعمله في الحياه للتعبير الموجز ليس علي الانترنت فقط و هي الي حد كبير تعتبر عناوين لعصارة اي موضوع , اما بالنسبه للكلمات المفتاحيه و استخدامها علي الانترنت في العموم من جانب (الباحث /الزائر) هي الكلمه التي يستخدمها الباحث علي محركات البحث ليحصل علي معلومات عن شيئ معين او مقال او خدمه او منتج او حتي مكان
الكلمات المفتاحيه من جانب المدون او صاحب موقع علي الانترنت : هي الكلمات التي يستخدمها مشرف الموقع او المدونه
لتعبر عن خلاصة ما تدور عنه صفحاته
و المستفاد من التعريفين من جانب الزائر و جانب الناشر انه يجب ان يحدث تشابهه او تطابق بين الكلمه المطلوب البحث عنها من قبل الباحث و الكلمه التي يستخدمها الناشر في محتوي صفحته لتقوم محركات البحث بجلب صفحات النتائج التي تحتوي علي الكلمات المفتاحيه المطابقه او المرادفه لطلب بحث ما
اهمية الكلمات المفتاحيه
تختلف اهميتها بحسب جودة الاستخدام فهي سلاح ذو حدين بكل تأكيد و لكن ان احسنت فهمها و استخدامها سوف تكون مثل العمود الفقري لموقعك هذه الكلمات قد تجلب اليك مئات الاف الزوار يوميا فهي التقاء فكري بين الباحث و الناشر عندما يحدث هذا الالتقاء بالصوره الصحيحه و تمكنت من مسك الكلمات المفتاحيه سوف يحصل موقعك علي زوار مخصصين يبحثون عنك بشكل دائم وقد يصبح الكثير منهم زوار دائمين او زبائن لمنتجاتكالكلمات الدلاليه و التحديثات | نية البحث
في هذه الفتره و مع تطور خورزميات محركات البحث باتت تلعب نية الباحث في ادارج طلب البحث دورا في غاية الأهميه في محاولة من خورزميات المحركات في فهم القصد من كلمه البحث عن طريق الحصول علي الكويكز و معرفة المواقع التي يزورها المستخدم و اهتمامته في معرفة غرضه من البحث , من اجل عرض صفحات ملائمه خصيصا للمستخدم .
علي سبيل المثال : عند البحث عن ( أطعمه بحريه )
قد تكون نية المستخدم هي البحث عن مطعم
و قد تكون نيته عن كيفية تحضير المأكولات البحريه
او اي سبب اخر سوف تزحف محركات البحث لعرض نتائج تتوافق مع نية بحث المستخدم وفقا للاهتمامته و بناء علي الصفحات التي قام بزيارتها في الفتره الاخيرة لمحاولة فهم هدف البحث عن تلك الكلمه المستخدمه في طلب البحث
استخدم مرادفات الكلمات الدلاليه | Latent Semantic Indexing
بكل بساطه بعد اختيار الكلمات المفتاحيه احصل علي كلمات تساويها في المعني وهذا الامر مفيد جدا لجلب زوار من مختلف الثقافات و البلدان نفترض ان لدينا موقع لوصفات الطعام و لدينا صفحه ما تتحدث عن طرق تحضير الدجاج المقرمش
سوف نختار الكلمات المرافه لهذا العننوان مثلا : 1- دجاج محمر 2- كيفية عمل دجاج كرسبي 3- فراخ مقليه 4- وصفه تحضير دجاج مقلي بالطبع سوف تختر ما يناسب محتواك بدقه ثم تقوم بأدراجه في المحتوي ولكن اين ؟
ينحصر استخدام الكلمات المرادفه الي حد كبير في العناوين الفرعيه ( h2-h3-h4 )
و في داخل الصفحه تقوم بأستعماله لتبتعد عن حشو الكلمات التي تعتبر من الممارسات المخالفه و غير المرغوب بها بالنسبه للزائر و لكبري محركات البحث بالتأكيد بالنسبه لعنوان الموضوع h1 سوف تدج به الكلمه الرئيسيه بالطبع بألاضافه الي بعض المواضع الكلمات الدلاليه الرئيسيه التي سوف نتكلم عنها في هذا الموضوع
كلمات عالية المنافسه
و هي الكلمات التي يستخدمها الباحثون و كاتبي المحتوي بكثره و تكون عالية المنافسه لان الكثير من اصحاب المواقع و المدونتات يستبقون عليها في الظهور علي محركات البحث لانها الكلمات المطلوبه بشده لدي الباحث و عند الظهور في اوائل النتائج سوف تحصل علي عدد كبير من الزوار غالبا ما تكون هذه الكلمات عامه لا تصف غرض البحث بدقه و قصيره مثل كتاب - فيلم - برنامج او من كلمتين حجز طيران - حجز فندق - اسعار الهواتف
و هذه الكلمات يستخدمها المحترفين و اصحاب الخبرات و الموقع القويه دائما
كلمات متوسطه المنافسه
و هي كلمات له معدل بحث شهري مرتفع و لكن بالطبع اقل بحثا من النوع الاول يتسم هذا النوع من الكلمات ببعض من الدقه و يكون طول العباره البحثيه من ثلاث الي اربعة كلمات وينصح استخدامها للمواقع و المدونات الجيده
كلمات منخفضة المنافسه
و هي كلمات تحصل علي حجم بحث شهري قليل و تكون كلمات دقيقه جدا في الوصف و يكون طول العباره من اربع الي ستة كلمات و ينصح بها ايضا للمدونات و المواقع الجديده التي لا تقوي علي المنافسه اطلاقا
كيفية استخراج الكلمات المفتاحيه يدويا
ضع نفسك مكان الزائر الذي يهتم بالنتش الذي تعمل به , الان ماذا ستكتب للحصول علي نتيجه مناسبه افتح مؤشر البحث جوجل ثم اكتب عباره بحثيه ثم اجب نفسك علي هذه الاسئله هل وجدت النتيجه التي طلبتها في البحث ؟ هل كانت النتيجه كامل و مرضيه ؟و قبل كل هذا هل انتبهت لاقتراحت البحث في خانة البحث في جوجل ؟
اولا ان لم تجد نتيجه مرضيه لطلب بحثك اجعل من نتيجتك انت نتيجه كافيه و مرضيه لاقصي درجات الجوده و اجعلها نتيجه كامله في كافة الاوجهه اما اقتراحات البحث التي سوف تجدها ف مؤشر البحث جوجل هي من اكثر الطرق التي سوف تساعدك في اختيار الكلمه المناسبه و اذا ذهبت الي اسفل الصفحه سوف تجد نتائج متعلقه بالبحث هي لا تقل اهميه عن اقتراحات البحث


البحث في مؤشرات السوشيال ميديا
مجتمعات السوشيال ميديا هي نبض العالم و قلب الاحداث سوف تجد هناك الاف الافكار التي سوف تفيدك في اختيارك لكلمه مفتاحيه مناسبه و لكن لا تنسي ان تبحث علي مواقع السوشيال التي يستخدمه جمهورك فمثلا من المعروف ان جمهور تويتر في المملكه العربيه السعوديه اكبر من جهمور الفيسبوك في المملكه فعند طلبك للبحث عن فندق بالسعوديه سيكون استخدامك لتويتر اكثر فاعليه من استخدامك لفيسبوك .
البحث في المواقع المنافسه و المنتديات
هذه الطريقه سوف تضعك ف اكثر سبل تحديد الكلمات المفتاحيه دقه و لا اعني اختيار الكلمه المفتاحيه نفسها التي يختارها المنافسون و لكن عند التركيز الشديد في المواقع المنافسه سوف تحصل علي عشرات الافكار الصالحه لاستخدامها و لا تنسي اسئلة المنتديات و مواقع الاسئله و الاجابات مثل ياهو و العديد من المواقع العربيه و الاجنبيه .
كثافة الكلمات المفتاحيه
هي معدل تكرار الكلمه المفتاحيه داخل الموضوع و هو قياس عدد تكرار الكلمه المفتاحيه , الان عليك الانتباه لأمرين في استخدام الكلمات المفتاحيه فلا تستعملها بكثره فيعتبرك محركات البحث تقوم بعمل سبام لتشتيته فيتجاهل محتواك , و لا تستعملها تستخدمها بقله فلا ينتبه محركات البحث اليك و لكن استخدمها بحرص و حذر
الطريقه الصحيحه لاستخدام الكلمات المفتاحيه تكمن في حساب الكلمات المفتاحيه
حساب كثافة الكلمات
اذا اردت كتابة موضوع مكون من 1000 كلمه و تكرار الكلمه المفتاحيه 10 مرات بداخل الصفحه اذا
10 ÷ 1000 * 100 = 1%
اما النسبه الصحيحه التي يجب ان تستخدمها هي 2% اي 20 مره في كل الف كلمه هذه هي افضل نسبه حتي الان
و لمعرفة نسبة تكرارالكلمه داخل النص و عدد التكرار استخدم في بعض المجالات يمكن ان تزيد الكلمه عن 2% و قد تصل الي 5 % و لكن يصعب علي تحديد كل هذه المجالات في موضوع واحد لذلك انصحك بالالتزام بخطه منافسيك
المتواجدين في الصفحه الاولي و اذا وجدت صعوبه في ذلك فالتزم بنسبة 2 % حتي تري نتائجها اولا
لتتعرف علي عدد الكلمات المفتاحيه و كثافتها بصفحاتك بشكل الي عليك باستخدام هذه الاداه
http://ar.wordcounter360.com/
ادوات استخراج الكلمات المفتاحيه مجانية
Google’s AdWords
الاداه الابرز و الاكثر استعمالا يعتمد عليها المبتدئين و المحترفين لن تحتاج سوي انشاء حساب علي جوجل ادورد منصة الاعلان الشهيره لجوجل لتحصل علي احصائيات دقيقه حول الكلمه التي تريد استعمالها من حيث( المنافسه - سعر النقره في الاعلان -عدد مرات البحث ) في كل بلد او مدينه تريد ان تحصل علي كلمات , بالطبع هذه الخدمه متوفره بكل اللغات .
semscoop.com
اما عن هذه الاداه التي لها من الامكانات ما يفوق الوصف فهي اشبهه بالكنز اولا لانها تدعم كل البلدان و اللغات و تجلب لك الافكار و النتائج من كل محركات البحث القويه و الاهم من كل هذا انك بعد البحث عن اي كلمه سوف تجد صفحة نتائج معروض بالاعلي مدي صعوبة المنافسه علي الكلمه التي تبحث عنها و امام كل نتيجه تظهر اليك تجد احصائيات كامله عن منافسيك بالصفحه الاولي اولا من ناحية الدومين اثورتي للمنافسين و البيدج اثورتي و هي من احد عوامل ترتيب نتائج البحث خاصه في جوجل , عمر الدومين و الذي يلعب عامل كبير ايضا فلا يزال جوجل يهتم بالمواقع ذات العمر الكبير ثم بعد ذلك يخبرك بقوة صفحة المقال البيدج اثورتي و من بعد عمر صفحة الموضوع , عدد الصفحات المقسمه داخل الموضوع ثم يعطيك نتيجه مهمه جدا قد ترفعك اعلي اي موضوع و هي عدد الباك لينك المؤدي لهذه الصفحه حتي يتيح لك امكانية تجاوز المنافس بسهوله , اما علي الاجانب الايسر من الصفحه مقترحات كلمات بحث مشابهه للكلمه التي تستخدمها

keywordtool.io
من اشهر المواقع المختصه في البحث عن الكلمات الدلاليه , اولا الموقع يدعم البحث عن الكلمات العربيه و ايضا تسطيع اختيار اي بلد تريد البحث فيه عن الكلمه و يجلب اقتراحات عديده مستخدمه علي جميع مواقع الويب و الاسئله و السوشيال ميديا و حتي المستخدمه في الصور و الفيديو كما انه يجلب الجمل و العبارات
من عدة محركات مثل bing - google - youtube - insatgram - ebuy - amazon
الا ان التجربه المجانيه له لا تقدم سوي الكلمات المفتاحيه فقط و لا تقدم اي احصائيات عن حجم البحث علي الكلمات
trends.google.com
لا يزال هذا الموقع ذو ثقل كبير في اختيار الكلمات الدلاليه , بلا شك فهي اداه تخبرك باكثر الكلمات البحثيه في فتره ما و تستطيع تحديد المكان و المجال الذي تبحث عن المستجدات به و تخبرك ايضا عن طلبات بحث مشابهه و الطفرات البحثيه , صحيح انك بحاجه الي استخدام بعض الادوات الي جانبها و لكن لا تهمل استعمالها فهي حقا نبض المجتمع كما انها تحدد اتجاه البحث حول كلمه ما هل هو في تزايد ام تناقص , وبهذه الطريقه سوف تستطيع انتقاء كلمات يتناما البحث عنها باستمرار
اماكن وضع الكلمات المفتاحيه
اولا في رابط url المقال الذي يظهر في المنطقه العليا بالمتصفح فهذا له تأثير كبير في جلب الصفحه ضع الكلمه المفتاحيه باللغه الانجليزيه و بطريقه بسيطه كلمه الي 4 كلمات , يمكن ايضا وضع الكلمات باي لغه ولكن يف اللغه الانجليزيه .
ثانيا العنوان اختر عنوان جيد و لا تبالغ في طول العنوان و لا تذكر الكلمه اكثر من مره في العنوان و لا سوف يعتبر محرك البحث حشو كلمات و هذا سوف يكون كافي للمكان الثاني لوضع العباره البحثيه التي سوف تعمل عليها .
ثالثا وصف الصفحه ربما لا تقع عين الزائر علي رابط الصفحه علي صفحات نتائج محركات البحث و لكن تاكد ان اول ما يقع عليه اعين الزائر بعد العنوان هو الوصف ليعلم هل سيجد حاجته في هذه الصفحه ام انه سيضيع وقته فهي تعتبر الفرصه الثانيه لك لجذب الزار الي محتواي صفحاتك
فقرات المقال ثالثا H1 H2 H3 علي رأس كل فقره ادعم كلمتك المفتاحيه بشكل ذكي عند تقسيم مقالاتك الي عناوين كل عنوان يحتوي علي الكلمه المفتاحيه المستهدفه , و تكون العناوين الفرعيه داخل الصفحه لها دور كبير في الارشفه و في زيادة حركة المرور , رتب عناوينك بحيث يكون العنوان الاول عنوان الصفحه H1 و له الاهميه الكبري و باقي العناوين H2 , H3 , H4 , H5 , H6 مرتبين من حيث الاهميه حيث تتعامل محركات البحث مع العناوين علي هذا الترتيب في جلب صفحات النتائج للزوار
رابعا جسم الصفحه تحت عناوين فقراتك و لكن احذر ان تصيب الزائر بالملل , فلا تتعمد التكرار او استهلاك الكلمه في معظم الاسطر و استخدم مرادفات الكلمات المفتاحيه
خامسا في الروابط الداخليه لمقالاتك الاخري عندما تربط مواضيعك ببعضها عن طريق internal backlink اهتم ان تضع نفس الكلمه المفتاحيه التي تستهدفها في المقال الاصليه او مرادفتها .
سادسا الروابط الخارجيه و هي الروابط التي تشير الي مقالاتك في المواقع الاخري external backlink عن طريق الروابط النصيه , انصحك بقراءة هذا المقال
كيف تعرف انك اخترت الكلمات المفتاحيه الخاطئه
الحصول علي القليل من نتائج البحث المجانيه , لا يعتبر استهداف الكلمات الخاطئه السبب الوحيد و لكن ان كنت قد اتممت خطوات التحسين الدخلي لموقعك بشكل جيد و مازلت لا تحصل علي نتائج بحث مجانيه بصوره جيده قد تكون المشكله في استهدافك للكلمات المفتاحيه بصوره خاطئه
ارتفاع معدل ارتداد الزوار في الكثير من الاوقات قد يترك الزائر موقعك في عشر ثواني فقط لانه اكتشف انك تستخدم الكلمه المفتاحيه التي يريدها ولكن لا تقدم نفس المحتوي التي تتجه اليه قصد الباحث هذا الاستخدام الخاطئ لكلمه الدلاليه قد يصيب موقعك باضرار بالغه كتراجع نتائج صفحاتك بشده او توقيع عقوبات علي الموقع
عند زيادة مرات الظهور و تراجع نسبة النقر علي نتائجك فهذا مؤشر سلبي جدا و معناه ان نتائجك تهمل بالنسبه لنتائج توفر عنوان و وصف افضل تتوفر علي الكلمه المفتاحيه بطريقه افضل
في بعض الاحيان قد يحصل موقعك علي مرات ظهور قليله للغايه في نيتش له جمهور كبير في هذه الحاله عليك تغير الكلمات المفتاحيه الي كلمات اكثر صله و اكثر عدد في مرات البحث
طلبات البحث في مشرفي المواقع راقب ادوات مشرفي المواقع بالتحديد طلبات البحث هل تتفق مع الكلمات التي تستهدفها ام
انها تظهر مع كلمات اخري لم تعمل علي استهدافها ثم حدد الكلمات الاكثر جذبا للزوار ثم ركز علي هذه الكلمه عن طريق تغطيه كل الافكار المتعلقه بها في اكثر من صفحه و خاصه في مدونة موقعك .
انصحك بقراءة
ماهي الكلمات المفتاحية و كيفية الربح منها | keywords
Reviewed by 7- seo
on
سبتمبر 11, 2019
Rating:

ليست هناك تعليقات: